الثلاثاء، 21 يناير 2014

الدرس التاسع : مثلث التعريض

مثلث التعريض


مثلث التعريض هو مثل ما شاهدتم الصورة هي تتركز في ثلاثة أمور هامة لها تأثير كبير على الصور فأنت حين تحسن معرفة أستخدام هذا المثلث معرفة جيده فإنه سوف تضهر صورك بشكل ممتاز.

كيف نحصل على تعريض مناسب ؟

من خلال ما تعلمنا بالدروس السابقة لاحظنا أن كلا من هذه النقاط الثلاث لها تأثير قوي على الإضاءة للصورة .

في بعض الأحيان نحتاج لفتحة عدسة ضيقة من أجل إظهار جميع مافي كادر الصورة لكن العقبة التي تواجهني هنا أنا فتحة عدسة أصغر تعني إضاءة أقل فنحتاج لإنقاص سرعة الشتر لنعادل التعريض ليصبح ( صفر) شاهد هنا :


لاحظ المؤشر داخل المربع الأحمر هنا يعني ان التعريض مناسب حاليا لكن إن كان المؤشر متجه ناحية الموجب فيعني أن الإضاءة عالية فتحتاج لتغيير إما الشتر أو فتحة العدسة فلابد لإنقاص كمية الضوء

فإن كنت تريد العزل فيجب عليك الحفاظ على فتحة عدسة واسعة لكن الإضاءة عالية هنا نلجأ للشتر فنزيد بالسرعة الى أن يصبح المؤشر عند ( صفر).

وإن كنت لا تريد العزل وكان موضوع تصويرك هو منظر طبيعي فيجب تضييق فتحة العدسة لفتحة عدسة ضيقة مع التحكم بزيادة السرعة أو إنقاصها حسب ما يناسب لتحصل على تعريض مناسب .

وإن كان موضوع تصويرك هو التجميد فيلزمك زيادة السرعة لكن هنا سيكون مؤشر التعريض الي جهة الناقص هنا يجب عليك توسيع فتحة العدسة لتصل إلى التعريض المناسب وإذا إحتجت لإضاءة قليلة يمكنك رفع الآيزو قليلاً وإذا لم تصل للتعريض المناسب أقول لك إنك تحتاج لإضاءة عالية خارجية إما من ضوء الشمس أو من أنوار وإضاءات أخرى لأن الموضوع هو التجميد فتحتاج لإضاءات مساعدة.


سؤال يطرأ من شخص: ليش ما أعرف إعدادات تصوير المناظر الطبيعية وغيرها وأحتفظ بها لأطبقها لاحقاً ؟

الجواب: أقول لك أن الإضاءة تختلف من مكان لمكان  وكل ذلك حسب الإضاءة الخارجية التي عندك تحدد الموازنة .


وإليك بعض الصور التي توضح لك التعريض المناسب .

أولا: نحتاج إلى فتحة عدسة واسعة  من أجل العزل والإضاءة داخل الغرفة غير جيده وهذا ما كنت أريده لتوصيل الفكرة فاحتجنا لإنقاص سرعة الشتر لتزد الإضاءة  :


لاحظوا لأأن الإضاءة بالغرفة سيئة وأنا موضوعي هو العزل جعلت فتحة العدسة واسعة وهي 5.3 f لكن التشتر لو زدنا سرعته لأصبحت الإضاءة معتمة لكنها وجدت أن الشتر المناسب هو ثانية وثلاثة من عشرة وظهرة هذة النتيجة والمؤشر أعطاني أنه تعريض مناسب .

ثانيا: نحتاج إلى فتحة عدسة واسعة جدا لكن في مكان مثل هذا الموقع سوف تكون الإضاءة مظلمة شاهدو هذه الصورة :


ماذا شاهدنا الشتر هو نفس الشتر السابق لكن غيرنا فتحة العدسة الى 25 f لانا إحتجنا لتفاصيل أكثر بالصورة لأنه كما عرفنا بالسابق أن فتحة عدسة ضيقة تعطيننا تفاصيل أكثر للكادر بدون عزل لكن واجهتنا مشكلة الإضاءة ما العمل ؟ بما أن الهدف لا يتحرك فهو ثابت لا يهمنا سرعة الشتر فلذلك سوف نبطئ سرعة الشتر ونجعلها 25 ثانية ونجعل الكام على حامل ثلاثي لنمنع الإهتزاز وشاهد النتيجة :


ماذا لاحظت ؟ الإضاءة أصبحت جيده.

أخيرا امر مهم جدا أتوقع إنكم تسآلتوا عنه وين راحت النقطة الثالثة  وهي الآيزو ما تكلمت عنها ؟ 

الجواب :

  وهو بخصوص الآيزو كما تعلم أنه حساسية الضوء فإستطاعتك رفع حساسية الضوء بشكل مناسب فتحة عدسة سواء ضيقة أو واسعة وايضا بسرعة عالية وتحصل عل تعريض مناسب شاهد الصورة بدقة ولاحظ ما نتج عن رفع الأيزوظهر التشويش أو ما يسمى بالتحبيب والبعض يسميها نويز:



لاحظ الشتر وهو أقل من ثانية وهو 50 جزء من الثانية  والفتحة العدسة كانت 5 f فلو جعلنا الآيزو 100 لأصبحة الصورة مظلمة لكن نحن هنا إحتجنا هذه سرعة الشتر بهذا القدر وأيضا فتحة العدسة كذلك فاضطرنا لرفع الآيزو .

كانت هذه أمثله لتبيين ماهو مثلث التعريض المناسب وكيف أوازن التعريض 

 لأجل هذا الأمر ذكرته بالبداية وكما ذكرنا في درس الآيزو إجعل هذا الخيار هو آخر شي وآخر الحلول .

هذا بكل بساطة درس مثلث التعريض 





وأتمنى أن أكون قد وفقت لشرحٍ شافٍ كافٍ ومفهوما ً


ولمن لديه ملاحظات أو سؤال بخصوص هذا الموضوع فليكتب تعليقاً وسأرد عليه بإذن الله تعالى 


ولكم تحية طيبة من أخوكم / أبو أسامة البلوي 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق